الرئيسية / أنشطة و مستجدّات / مشاركة تونس في الملتقى الإقليمي حول “الحكومة المفتوحة لبلدان إفريقيا الفرنكوفونية” يومي 05 و06 نوفمبر 2019 بأبيدجان ـــ كوت ديفوار

مشاركة تونس في الملتقى الإقليمي حول “الحكومة المفتوحة لبلدان إفريقيا الفرنكوفونية” يومي 05 و06 نوفمبر 2019 بأبيدجان ـــ كوت ديفوار

في إطار برنامج دعم الحكومة المفتوحة بالدول الافريقية الفرنكفونية “PAGOF”، شاركت تونس في الملتقى الإقليمي حول “الحكومة المفتوحة لبلدان إفريقيا الفرنكوفونية” في دورته الثانية الذي نظمته الوكالة الفرنسية للتنمية وقناة فرنسا الدولية بالتعاون مع الحكومة الايفوارية وذلك يومي 05 و06 نوفمبر 2019 بأبيدجان ـــ كوت ديفوار. وحضر الملتقى على مدى اليومين أكثر من 100 شخص من الإطارات العليا في الإدارة وممثلي المجتمع المدني من الدول الإفريقية الفرنكوفونية.
علما وأن تونس احتضنت الدورة الاولى لهذا الملتقى الإقليمي خلال شهر نوفمبر 2018 باعتبارها البلد الإفريقي الفرنكفوني الأول الذي انخرط في مبادرة شراكة الحكومة المفتوحة منذ 14 جانفي 2014 وبالنظر لإنجازاتها المتعددة في مجال الحكومة المفتوحة.
ومكّن هذا الملتقى من تقديم تجربة تونس في مجال الحكومة المفتوحة من خلال ثلاث مداخلات. حيث تعلقت المداخلة الاولى حول “تجربة تونس في مجال النفاذ للمعلومة من خلال تقديم الآليات المعتمدة بالإدارة التونسية لتكريس القانون الاساسي النفاذ للمعلومة”. ومكّنت المداخلة الثانية من تقديم مشروع “إرساء الحكومة المفتوحة على المستوى المحلي” الذي يندرج في إطار خطة العمل الوطنية الثالتة لشراكة الحكومة المفتوحة. في حين تمحورت المداخلة الثالثة حول “دور البرلمان، الإعلام، القطاع الخاص والقطاع الاكاديمي في مسار الحكومة المفتوحة” من خلال تقديم منصة “مرصد مجلس” المتعلقة بالممارسة السياسية لممثلي البرلمان المنتخبين.

شاهد أيضاً

تنفيذ دورات تكوينية حول البيانات المفتوحة لفائدة عدد من الهياكل العمومية

في إطار تنفيذ التعهد الثاني الوارد بخطة العمل الوطنية الثالثة لشراكة الحكومة المفتوحة للفترة 2018ـ2020 …