الرئيسية / أنشطة و مستجدّات / تنفيذ دورتين تكوينيتين حول البيانات المفتوحة ونشر البيانات

تنفيذ دورتين تكوينيتين حول البيانات المفتوحة ونشر البيانات

في إطار تنفيذ التعهد الثاني الوارد بخطة العمل الوطنية الثالثة لشراكة الحكومة المفتوحة للفترة 2018ـ2020 المتعلّق بتركيز الإطار القانوني والتنظيمي لتسهيل فتح البيانات العمومية، نظمت وحدة الادارة الالكترونية بوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية بالتعاون مع البنك الدوليدورتين تكوينيتين حول البيانات المفتوحة.
حيث امتدت الدورة الاولى يومي 10 و11 جوان 2019، لفائدة المكلفين بالبيانات المفتوحة في مختلف الهياكل العمومية. وتم خلالها عرض العديد من الجوانب المتعلقة بالبيانات المفتوحة على غرار تاريخ ظهور البيانات المفتوحة ومفهومها، وآثارها إضافة الى الفوائد المتأتية من فتح البيانات العمومية، والمبادئ الاساسية لفتح البيانات العمومية. كما تم تقديم تجربة البيانات المفتوحة في تونس ، من خلال استعراض الإطار المؤسساتي والقانوني لمبادرة فتح البيانات العمومية بالاضافة الى تقديم الاطار التنظيمي بما في ذلك مهام وأدوارالمكلفين بالبيانات المفتوحة على مستوى مختلف الهياكل العمومية وآليات التعاون والتنسيق بين الأطراف المتدخلة في هذا المجال.
لتحميل العرض المتعلق بالدورة التكوينية الموجهة للمكلفين بالبيانات المفتوحة، اضغط هنا

في حين امتدت الدورة الثانية من 12 إلى 14 جوان 2019، وكانت مخصصة لتقديم الجوانب الفنية المتعلقة بنشر البيانات المفتوحة. حيث تم خلالها التطرق لعديد النقاط المتعلقة باكتشاف البيانات المفتوحة، تحويلها لتصبح في صيغة قابلة للقراءة الآلية، وعرض لمختلف تقنيات حجب البيانات ومخطط البيانات. كما تم تخصيص جزء من هذه الدورة التدريبية لانجاز بعض الانشطة التطبيقية المتعلقة بالنشر العادي لمجموعات البيانات على بوابة “CKAN” وكذلك آليات النشر الآلي لمجموعات البيانات عبر واجهة برمجة التطبيقات “API” لمنصة “CKAN”.
لتحميل العرض المتعلق بالدورة التكوينية المتعلقة بنشر البيانات، اضغط هنا

شاهد أيضاً

تنفيذ دورات تكوينية حول البيانات المفتوحة لفائدة عدد من الهياكل العمومية

في إطار تنفيذ التعهد الثاني الوارد بخطة العمل الوطنية الثالثة لشراكة الحكومة المفتوحة للفترة 2018ـ2020 …